الأحد، 8 نوفمبر، 2015

من "صديقة" مكونات الحاسب المادية؟؟؟

    تُقصد "صديقة" مكونات الحاسب المادية (Hardware) مكونات الحاسب البرمجية (Software).لقد شاركنا مكونات الحاسب المادية في المشاركة السابقة. والآن، سنشارك مكونات الحاسب البرمجية. هل تعرف ما هي هذه المكونات؟ تُعرف مكونات الحاسب البرمجية مجموعة البرامج والتطبيقات التي ينفذها الحاسوب وهي حلقة الوصل بين المبرمج والحاسوب. ويمكن تقسيمها إلى نوعين وهما: برمجيات النظامSystem Software  وبرمجيات تطبيقية Application Software.

1. برمجيات النظام فيها ثلاثة أقسام:

i. نظم التشغيل Operating Systems- يعتبر أهم برنامج يعمل في الحاسب. هو يقوم بتشغيل الحاسب ما ذا يريدون المستخدم أن يعمله. فهو يدير ذاكرة الكمبيوتر وعملياته المعالج. ومن أمثلته: Windows, LINUX, UNIX, DOS

ii. برمجيات تشغيل مساعدة Utilities Programs- تساعد المستخدم في حل بعض المشاكل التي تواجهه عند تعامله مع الجهاز. وعلى سبيل المثال، إذا كان امتلاء القرص بالملفات فتوجد الأجهزة في الحاسوب أن تساعد حل تلك المشكلة. 

iii. مترجمات لغات البرمجة Language Translators- تُستخدم لترجمة وتحويل برامج المستخدم المكتوبة بلغات البرمجة العليا مثل بيسك، فورتران، باسكال أو بلغة التجميع (Assembly) إلى لغة الآلة.

مصدر الصورة: جوجل


2. برمجيات تطبيقية فيها قسمان:

i. حزم البرمجيات الجاهزةSoftware Packages - هو برنامج تطوره شركات الحاسب المتخصصة مثل ميكروسوفت لكي تساعد المستخدم في انجاز أعمال مثل: Word, Excel, Power point, Access, Publisher

ii. برمجيات المستخدمUser Software - هي برمجيات مطورة من قبل مبرمجين موجهة لإنجاز مهمات معينة مثل نظام المستودعات.

مصدر الصورة: جوجل


من مصادر المعلومات: ملاحظات الإعلام والاتصال الرقمي
                        مكونات الحاسب البرمجية
                        ما هو نظام التشغيل؟ 



 
♥ Copyright © 2014 reserved to Blog Iqa|Template Edited by Sharina ElyanasHaRiNa eLyaNa